ألعاب لغوية في أداة تربوية

إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك، ويمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء كما يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم التلاميذ وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم. و يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض التلاميذ من جهة ثانية يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين التلاميذ.
وتعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى التلاميذ وتساعد علي تثبيت المعلومات حيث أن المعلومة التي يتم تقديمها من خلال لعبه لا يمكن أن ينساها الدارس، حيث تكون فيها عنصر الحركة فهي تسمع وتري وتقوم بنفسها بعمل حركي وتستخدم أكثر من حاسة، كما تساعد الألعاب علي تنشيط الدارس فهي تعمل علي تنشيط الذهن والبدن لاستيعاب المعلومات والقدرة علي تنشيط التفكير.
وأيضا” تعمل الألعاب علي إدخال البهجة والسرور لدى الدارس بما فيها من حركة ومرح وإمتاع وتسلية وتساعد الألعاب علي تنمية الابتكار والإبداع لدى الدارس ويعتبر اللعب وسيلة هامة من وسائل التفريغ عن الانفعالات المختلفة لدى الدارس في هذه المرحلة حيث تظهر الهوايات والميل للشلة والشعور بالمكانة كل هذه من الخصائص المميزة لهذا السن واللعب يعمل علي تفريغ هذه الطاقات كما تساعد الألعاب علي كسر حاجز الملل والعزلة لدى بعض الدارسين ويعتبر اللعب وسيلة هامة وبسيطة لتوصيل المعلومات وتبسيطها وأخيرا” تعمل الألعاب علي تشغيل اغلب الحواس والتي تساعد علي تنشيط الذهن وتنمية القدرة علي الملاحظة والتركيز والانتباه .
من هنا يمكن أن ندرك أهمية اللعب والذي يشمل كل الفئات العمرية للتلاميذ
1) الدمى مثل أدوات الصيد، السيارات والقطارات، العرايس، أشكال الحيوانات، الآلات و أدوات الزينة.
2) الألعاب الحركية وهي تهدف إلى تنشيط الدارسات واللياقة البدنية لهم وهي تعمل علي تنشيط البدن والذهن مثل الألعاب الرياضية المختلفة ويراعي اختيار الألعاب المناسبة للدارسات للسن وميولهم وعاداتهم مثل: ألعاب الرمي والقذف،التركيب،السباق،القفز،المصارعة ،التوازن والتأرجح،الجري،ألعاب الكرة
3) ألعاب الذكاء مثل الفوازير،حل المشكلات والكلمات المتقاطعة.
4) الألعاب التمثيلية مثل التمثيل المسرحي ،لعب الأدوار.
5) ألعاب الغناء والرقص: الغناء التمثيلي،تقليد الأغاني،الأناشيد،الرقص الشعبي.
6) ألعاب الحظ: الدومينو ، الثعابين والسلالم و ألعاب التخمين
7) القصص والألعاب الثقافية: المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير.
8) الألعاب الشعبية: وهي ألعاب ترتبط بالبيئة وتتوافق مع الغناء الشعبي
9) الألعاب الورقية:وهي ألعاب تتم من خلال استخدام الورق في ابتكار وعمل العاب ونماذج وأشكال فنية مختلفة من الورق مثل (سمكة من الورق– ضفدعة – سلة للمهملات من الورق – عصفور متحركة
وإنما اللعب هو نشاط طبيعى للأولاد. وأن يكون اللعب فى التعليم له هدف وقصد معين. فاللعب أثناء التعلم أو تعلم أثناء اللعب يناسب بحال التلاميذ. لأنهم يحبون النشاطات ولذلك اقترح محيبا ، على المدارس اللغة العربية أن يعدوا تلك النشاطات فى اللعب والدرس.
وقال فنوجيا روا : أن هناك ثلثة معايير اللعب فى تعليم اللغة الأجنبية وهي (1) أن يكون اللعب جذبا ومتنوعا، (2) أن يساهم فى مستوى استيعاب لغة التلاميذ، (3) أن يدفع الأولاد إلى نطق الكلمة أو الجمل الجديدة .
هناك بعض الحجج عن أهمية استخدام اللعب فى تعليم اللغة، منها: أن الع يركز اهتمام الأولاد على جانب لغوى معين، وعلى ترتيب الجمل، أو المفردات المعينة، (2) أن اللعب يمكن أن يستعمل فى التقوية والنظرة والتثبيت، (3) أن اللعب يجتاج إلى اشتراك جميع التلاميذ، (4) أن اللعب يتيح الفرصة للأولاد استعمال اللغة الهدف الطبيعى فى أحوال المرنحة، (5) أن اللعب يمكن أن يستعمل فى الاستماع والقراءة والمحادثة، (6) أن اللعب ينمى اشتراك الأولاد اشتراكا كاملا.
وعلى المدرس أن لايترجم الكلمات إلى اللعة الأندونيسية، ولكن أن يسعى فى أن يفهم التلاميذ عن الكلمات باستخدام الاشارات أو أية أخرى التي تساعد المدرس فى إفهام معاني الكلمات لهم.

تعريف اللعبة اللغوية

يستخدم اصطلاح الألعاب فى تعليم اللغة، لكي يعطى مجالا واسعا فى أنشطة فصلية، لتزود المعلم والدارس بوسيلة ممتعة وشوقة لتدريب على عناصر اللغة، وتوفير الحوافر لتنمية المهارات اللغوية المختلفة. وعهي ايضا توظف بعض عمليات العقلية مثل “التخمين” لإضفاء أبعاد اتصالية على تلك الأنشطة، وتيح للطلاب نوعا من الاختيار للغة التي يستخدمونها. وهذه الألوان من ألعاب تخضع لإشراف المعلم أو المراقبة فى الأقل.
وقد أطلقت كلمة ألعاب على تلك ألعاب التي لها بداية محددة نهاية، وتحكمها القواعد والنظام، وأطلقت على كافة أنواع الانشطة الشبهة بالالعاب، والتي ليس لها شكلها المألوف
والمقصود باللعبة اللغوية هي نشاط سلوكي (إجماعى أو فردى) يتميز بالإثارة والمرح يمارسه الدارسون تحت إشراف المعلم من أجل تحقيق أهداف لغوية محددة

Dipublikasikan Oleh:
M. Asrori Ardiansyah, M.Pd
Pendidik di Malang

Sumber:
www.kabar-pendidikan.blogspot.com, www.kmp-malang.com
www.arminaperdana.blogspot.com
, http://grosirlaptop.blogspot.com

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout /  Ubah )

Foto Google

You are commenting using your Google account. Logout /  Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout /  Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout /  Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: